كتاب اجعلني مليونير ، ماهو السر الذي يمتلكه كل مليونير في العالم، كيف تكون مليونير بخطوات تمتلكها وكيف تضمن الحصول على الثروة بخطوات سهلة فعلها كل ثري في العالم : https://payhip.com/b/4Nzi


ماهي اسمى الاحاسيس البشرية وكيف نصل اليها؟ ماهي صفات الانسان الحر؟
رابط الجزء الاول https://payhip.com/b/QyrY


أفضل دايت لخسارة الدهون ، أفضل دايت لتخفيف الوزن ،

أفضل دايت لبناء العضلات ، أفضل طريقة لزيادة الوزن https://payhip.com/b/wFOy

المواضيع الأخيرة

» عائلة الشيطان
الإثنين يناير 11, 2016 6:04 am من طرف carmilo_ww

»  full body workout program
الجمعة ديسمبر 11, 2015 10:39 pm من طرف carmilo_ww

» تناول مزيداً من الطعام لفقدان الوزن واشرب القهوة لنوم أفضل... نصائح غريبة وحقيقية
الإثنين أغسطس 10, 2015 2:53 pm من طرف carmilo_ww

» كيفية التأكد من مصداقية موقع عند الشراء من الإنترنت ؟
الإثنين يونيو 08, 2015 6:24 pm من طرف carmilo_ww

» تعليم الأطفال فنون الدفاع عن النفس
الجمعة مارس 20, 2015 5:00 pm من طرف carmilo_ww

» الحصول على وظيفة وكيفية اختيار الوظيفة المناسبة
الخميس مارس 12, 2015 4:36 pm من طرف carmilo_ww

» أفضل دايت لخسارة الدهون ، أفضل دايت لتخفيف الوزن ، أفضل دايت لبناء العضلات ، أفضل طريقة لزيادة الوزن
الإثنين فبراير 23, 2015 10:44 pm من طرف carmilo_ww

» أحرار السماء، كتاب يتحدث عن اسمى الاحاسيس البشرية freedom of the sky
السبت فبراير 21, 2015 7:53 pm من طرف carmilo_ww

» كتاب : اجعلني مليونير make me a MILLIONAIRE
السبت فبراير 21, 2015 7:49 pm من طرف carmilo_ww

» د. أحمد عمارة \ لاتحزن
الإثنين أكتوبر 13, 2014 6:24 pm من طرف carmilo_ww

» قوة العطاء
الإثنين أكتوبر 13, 2014 5:57 pm من طرف carmilo_ww

» فيديو تحفيزي لبناء الطاقة الإيجابية
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 5:25 am من طرف carmilo_ww

» كيف تحل مشاكلك بسهولة
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 5:12 am من طرف carmilo_ww

» أهمية الخيال في تغيير الواقع
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 5:07 am من طرف carmilo_ww

» هل يجب بناء العضلات للدفاع عن النفس ؟
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 4:36 am من طرف carmilo_ww

» أفضل مكمل بروتين ممتاز للتقسيم وحرق الدهون reflex DIET PROTEIN
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 3:37 am من طرف carmilo_ww

» كيف تشعر بالراحة ؟
السبت أغسطس 23, 2014 6:45 pm من طرف carmilo_ww

» الإدراك ، وجود الله ، وعدالة الله
الجمعة يوليو 25, 2014 5:17 pm من طرف carmilo_ww

» أقوى برنامج تمارين حرق الدهون على الإطلاق بوقت قصير best fat burning program in very short time
الخميس يوليو 24, 2014 5:36 pm من طرف carmilo_ww

» نصدق من ؟ كيف نثق بكلامهم ؟
الثلاثاء يوليو 22, 2014 4:41 pm من طرف carmilo_ww

» محتار في اختيار الدايت الصحيح ؟ ماهو البرنامج الغذائي المناسب؟
الإثنين يوليو 21, 2014 11:06 pm من طرف carmilo_ww

» فيديو تمارين فتح الحوض
الجمعة يوليو 18, 2014 5:27 pm من طرف carmilo_ww

» كيف تستخدم جسمك كسلاح ؟ تعلم الدفاع عن النفس بسهولة human weapon, easy self defense Technique
الجمعة يوليو 18, 2014 12:50 am من طرف carmilo_ww

» أهمية الكاربوهيدرات في البرنامج الغذائي ( الدايت )
الثلاثاء يوليو 15, 2014 10:55 pm من طرف carmilo_ww

» كيف تبدأ مشروع ناجح ؟
الأحد يونيو 15, 2014 6:22 pm من طرف carmilo_ww

Website health for khawlacreepa.sportboard.net

    هل تتبدل الألياف العضلية جراء تدريبات القوة العضلية ؟

    شاطر

    k-forever
    CAPTIN
    CAPTIN

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    01072010

    هل تتبدل الألياف العضلية جراء تدريبات القوة العضلية ؟

    مُساهمة من طرف k-forever

    هل تتبدل الألياف العضلية جراء نوع التدريب ؟

    1) المقدمة :
    لقد شغل موضوع الألياف العضلية العلماء والباحثين منذ منتصف القرن الماضي بعد ما تأكد للباحثين وفي تجاربهم وبحوثهم على عضلات الحيوان بأن الألياف العضلية ليست موحدة وهناك أنواع مختلفة منها في العضلات الهيكلية , لقد تأكد لهم ومنذ البداية وجود نوعان من الألياف العضلية تختلف في خصائصها ومكوناتها البايوكيميائية , وهي ألياف حمراء بطيئة الإنتفاض ( Slow Twitch Fibers ) , وألياف بيضاء سريعة الإنتفاض ( Fast Twitch Fibers ) . كذلك تأكد للباحثين بأن زيادة نسبة الألياف الحمراء البطيئة الإنتفاض في العضلة تمنحها القدرة على العمل الهوائي بشكل أفضل , وأن زيادة نسبة الألياف البيضاء السريعة الإنتفاض بالعضلات تمنحها القدرة على العمل اللاهوائي بصورة أفضل ...( Fox : 1984).

    2) طريقة التصنيف :
    طريقة تصنيف نوع الألياف العضلية من الطرق الحديثة التي تعتمد على تقنية التحليل الضوئي للنسيج كيميائياً ( Photochemical ) , حيث تؤخذ عينة من النسيج بتقنية الإلتقاط الإبرية ( Needle Biopsy ) ويتم تحليل الألياف الملتقطة بواسطة طريقة تلوين العينة النسيجية لأجل إظهار إنزيمات الطاقة الهوائية واللاهوائية للألياف , حيث أن شدة الإختلاف بالتلوين ضوئياً تعكس تركيز تلك الإنزيمات . وعندما تظهر العينة النسيجية في مقطعها العرضي تحت المجهر الضوئي شكلاً يشبه إلى حدما رقعة الشطرنج فيه مناطق داكنة أي غامقة ومناطق مضيئة شفافة بيضاء , فهذا يدل على أن البقع الغامقة أو المضيئة للمقطع , تنتمي لنفس الوحدة الحركية لمجموعة الألياف (Motor Unit ) . فعلى سبيل المثال تجمع رقع من نوع واحد في منطقة تدل على وحدات حركية لنوع واحد من الألياف , أي أن كل وحدة حركية لها نفس النوع من الألياف ولا تضم النوعين معاً . وقد تحتوي العضلة على نسب متقاربة من النوعين أو تزيد نسبة نوع منها على نسبة النوع الآخر ... ( Fox : 1984 ) .
    لقد ذكر شاركي بأن العضلة الهيكلية للإنسان تحتوي على ثلاثة أنواع رئيسية من الألياف العضلية بدلاً من النوعين السابقين وهي : النوع الأول الحمراء البطيئة الإنتفاض التأكسدية (SO) ونسبتها بالعضلة 50% , النوع الثاني البيضاء السريعة الإنتفاض الكلايكولية (FG ) ونسبتها بالعضلة 35% , والنوع الثالث الوسطية السريعة التأكسدية (FOG ) ونسبتها بالعضلة 15% ... ( Sharkey :1986 ) .


    3) خصائص الألياف العضلية :
    قسمت أغلب المصادر الحديثة أنواع الألياف العضلية إلى ثلاثة أنواع كما ذكرها شاركي 1986 . لقد تناولنا التقسيم الذي ذكره فولكرهولتكة الألماني في آخر مصدر حديث له , أسس وقواعد التدريب الرياضي ... ( Hoeltke : 2003 ) .
    - النوع الأول : الألياف السريعة الكلايكولية Fast – Twitch Glycolytic Fasern : وهي ألياف سريعة الإنتفاض مناسبة لشدة وقوة الإنقباض العالية , سريعة التعب , ويطلق عليها بالألياف السريعة الإنتفاض الكلايكولية .
    - النوع الثاني : الألياف البطيئة الإنتفاض : Slow-Twitch Fasern : وهي ألياف بطيئة الإنتفاض اقل عرضة للتعب ومناسبة للعمل الأقل قوة ولكن يدوم لفترة أطول , ويطلق عليها بالألياف البطيئة الإنتفاض .
    - النوع الثالث : الألياف الوسطية السريعة التأكسدية : هي الألياف التي تجمع خصائص النوعين :Fast-Twitch Oxidative Fasern : يمكن لهذه الألياف أن تكون سريعة الإنتفاض أو بطيئة الإنتفاض بالتحويل والتبديل نسبة لنوع التدريب , تمتلك القدرة على إنتاج الطاقة الهوائية عكس الألياف من النوع الأول السريع الإنتفاض الكلايكولية , ويطلق عليها بالألياف السريعة الإنتفاض التأكسدية .
    كما تلعب الوراثة والإستعداد الجيني دوراً أساسياً في نسب توزيع هذة الأنواع من الألياف في المقطع الفسيولوجي للعضلة الهيكلية للإنسان , ولا توجد نسب توزيع معينة أو محددة لجميع العضلات . لقد تأكد للعلماء والباحثين ومنذ البداية بأن الألياف العضلية السريعة البيضاء تمتلك سرعة إنقباض وقوة توتر عالية بضعف سرعة الإنقباض وقوة التوتر للألياف البطيئة الحمراء ... ( Grosser : 2008 ) .

    4) تأثير التدريب على تبديل النوع :
    أشارت المصادر العلمية بأن عملية التحويل والتبديل الليفي من نوع لآخر هي عملية غاية في التعقيد , ولم يتوصل العلماء ولحد اليوم إلى معرفة جميع أسرار هذه العملية بعد , ولكن ذكر البعض بأن التجارب والبحوث العلمية الحديثة توصلت إلى ذلك أي تأكدت عملية التبديل والتحويل الليفي لنوع من أنواع الألياف العضلية على حساب الأنواع الأخرى جراء أنواع التدريبات العضلية ( تناول فريدمان ومساعدوه 2006 تدريبات القوة القصوى وتنظيمات الألياف للعضلة الهيكلية ) , وخلص إلى ما يلي :
    - يحصل تبديل أو تحويل للألياف من النوع الثالث أي الألياف السريعة الإنتفاض الكلايكولية (FTGO) التأكسدية نتيجة تدريبات تحمل القوة , وذكر بأن هذا النوع من الألياف يختفي تماماً , وتحول هذه الألياف إلى النوع الأول البطيء هو نتيجة التكيف الوظيفي وتبديل المورفولوجي المناسب لذلك التدريب ... ( Hopptler : 1992 ) .
    - يحصل التحول والتبدل الليفي جراء تدريبات القوة لتوسيع المقطع العرضي للعضلة وكما أثبته كل من ( Staron et.al.:1991 ) ( Adams et.al.:1993 ) وذلك بعد 7 أسابيع من بدء التدريب , وحصل تناقص كبير بالألياف من النوع الثالث أي السريعة الكلايكولية (FTGO) التأكسدية مقارنة بالألياف السريعة الإنتفاض من النوع الأول ( FTG ) , وبعد مضي فترة 13 – 20 إسبوع من التدريبات للتضخم العضلي , إختفت الألياف السريعة الكلايكولية التأكسدية من النوع الثالث تماماً .
    - وجراء تدريبات القوة المميزة بالسرعة الخاصة أظهرت إمكانية رجوع النوع الثالث من هذه الألياف كاملة أي بنائها مرة ثانية . أما بالنسبة لتحول الألياف البطيئة الإنتفاض مورفولوجياً إلى ألياف سريعة من النوع الثاني جراء تدريبات القوة لم تتأكد من قبل الباحثين ولحد الآن . كما تأكد بأن العضلات تتطور بصورة كاملة جراء تلك التمارين المختارة والمناسبة من تمارين القوة العضلية .
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 1:45 pm